خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

#نوفمبر_ندى: " اشترِ نفسك بحب؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود "

 

Photo by Boris Pavlikovsky from Pexels


 

السلام عليكم ورحمة الله، وطابت أوقاتكم بكل خير يا أصدقاء.

في هذه التدوينة سأشارككم فكرة فعاليّة شهر نوفمبر تحت شعار " اشترِ نفسك بحب؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود "، والتي كانت وليدة ظرف ضاغط أهملتُ فيه نفسي واتصالي مع وأفكاري بشكل كبير.

 

فكرة الفعاليّة:

تخصيص وقت لنفسك (ما يقارب الـ30 د – ساعة) بشكل يومي طوال شهر نوفمبر؛ لممارسة نشاط ممتع أو خوض تجربة جديدة، بشرط أن يكون النشاط غير مرتبط بأي شكل من أشكال الالتزامات؛ سواء كانت: دينية، تعليمية، أو مهنية، أو اجتماعية... إلخ.

نوع النشاط:

المجال فيه مفتوح لتختار ما يتناسب مع ميولك وقدراتك وظروفك، والتكرار مسموح ما دام أن في ذلك تخفيف أو تحرر من دوّامة الضغوط والمشاعر السلبية (اختر نشاط يجعلك بحال أفضل من الحال الذي كنت عليه قبل أن تبدأ).

أمثلة للأنشطة – هي على سبيل الإلهام لا للحصر -:

قبل البدء في تعداد بعض الأنشطة يجب أن تعلم أنه لا يُشترط أن تكون على قدر عالي من الاحتراف في أي أمر لتقوم بتجربته! فقط جرب وبدون إطلاق الأحكام على نفسك.

-        الرسم بكافة أنواعه (تجربة نوع جديد، محاكاة لوحة، رسم على علب فارغة... إلخ)

-        الحركة أو الرياضة بمختلف أنواعها (تجربة تمارين الاستطالة، الملاكمة، السباحة، الزومبا، الركض في الهواء الطلق، المشي واكتشاف الحي... إلخ)

-        إعادة التدوير والأعمال اليدوية (تنسيق باقة ورد، التلوين، صناعة الصابون أو الشمع، التطريز، تزيين كيك أو حتى صنعها... إلخ)

-        قضاء بعض الوقت بمفردك (عشاء خارجي أو حتى تحضير وجبة لنفسك بكل حب، تأمل واسترخاء، كتابة نقاط قوتك وإيجابياتك مع ذكر مثال لكل نقطة، التنفس العميق، التنزه، تأمل البحر أو الشروق أو الغروب، قضاء وقت بين الطبيعة، كتابة قائمة الامتنان لهذا اليوم، العودة للماضي بتأمل صور الطفولة حتى الآن – هي بلا شك مراحل اكتمال القمر =) -... إلخ)

-        الكتابة بكل أشكالها (يوميات، فضفضة، قصص، رسائل خواطر، ربما تريد تجربة فكرة أوراق الصباح =))

-        الحضور الذهني لأي نشاط تقرر القيام به (فمثلًا: عند تناول الأكل تأمله واستشعره بحواسك؛ ملمسه طعمه شكله رائحته، حتى وهو داخل فمك؛ اترك لسانك يستشعر كل نكهة تخرج، امشي مع مسار اللقمة بقدر ما تستطيع حتى تشعر بوجودها في المعدة – جرب ذلك مع الماء أولًا لتفهم ما أعنيه =) -، أمثلة أخرى: الاسترخاء مع التركيز على التنفس، والمشي فشعورك بقدمك وأطراف أصابعك وهي تلامس الأرض ثم ارتفاعها لتنزل القدم الأخرى هو مثال آخر على الحضور الذهني، وفي كل لحظة يتشتت تركيزك عن النشاط الي تقوم به قم بإعادته مرة أخرى بلطف وبدون إطلاق أي حكم على نفسك أو حتى على النشاط – يمكنك البحث تحت مسمى Mindfulness -)

-        فرز ما تملك والتخلص من الأشياء الزائدة

-        مشاهدة مقاطع مضحكة أو قراءة كتب ممتعة

-        زيارة مكان جديد (منتزه، متحف، سوق شعبي، مكتبة عامة، حدائق الأحياء المجاورة... إلخ)

-        العناية الشخصية (جلسة العناية بالوجه واليدين والقدمين والجسم)

-        تجربة وصفة جديدة أو مشروب مختلف

-        مقابلة ناس جديدة

-        ممارسة هواياتك

-        ممارسة بعض الطقوس الدينية والروحية

 

الهدف من هذه الفعاليّة:

الهدف بشكل عام هو إعادة بعض التوازن لحالاتنا النفسية، اكتشاف زوايا جديدة من ذواتنا، تخفيف بعض من مستويات القلق والتوتر اليومية.

يمكنك استغلال العمود الثالث من التحدي في كتابة أبرز الملاحظات والمشاعر قبل بدء/بعد إنهاء النشاط.

 

هنا رابط التحدي على شكل ملف PDF ، ويمكنكم الاستعانة بمنبه الجوال:

#نوفمبر_ندى

وهنا رابط التغريدة:

#نوفمبر_ندى

تعليقات