خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

منقول: الألم المزمن والاضطرابات النفسية ، بواسطة د. مشعل سلطان ..

Photo by Pixabay from Pexels

 

في هذه التدوينة أجمع لكم سلسلة تغريدات عن الألم المزمن والاضطرابات النفسية ، كتبها استشاري الطب النفسي دمشعل سلطان  ..


هل الألم (الجسدي) المزمن يزيد من احتمال حدوث اضطراب نفسي؟

  • الألم المزمن، وكذلك الاضطرابات النفسية، تعد شائعة بين أفراد المجتمع، فالألم الجسدي المزمن تترواح نسبة حدوثه من ٢ إلى ٤٠٪، والاضطرابات النفسية تترواح نسبة حدوثها من ١٧ إلى ٢٩٪.
  • نسبة اضطراب الاكتئاب لدى الأشخاص الذين لديهم إما آلام العمود الفقري المزمن spinal pain، أو آلام المعدة المزمنة abdominal pain تتجاوز ٥٠٪ في بعض الدراسات.
  •  نسبة اضطراب الاكتئاب لدى الأشخاص الذين لديهم إما التهاب المفاصل arthritis، أو الصداع النصفي migraine تتجاوز ٢٠٪ في بعض الدراسات.
  • نسبة اضطرابات القلق لدى الأشخاص الذين لديهم إما آلام المعدة المزمنة، أو التهاب المفاصل، أو الصداع النصفي، تراوحت بين ٢٠ إلى ٤٠٪ في بعض الدراسات.
  • دراسة شملت ٢٦٠ ألف من قدامى المحاربين veterans في الولايات المتحدة، ذكرت بأن نسبة الانتحار لدى من لديهم آلام مزمنة، تراوحت بين ٤٥ إلى ٨١ من كل ١٠٠ ألف في السنة.
  • ويتضح مما سبق ارتفاع في نسبة اضطراب الاكتئاب واضطرابات القلق لدى الأشخاص الذين لديهم آلام جسدية مزمنة.


 هل الأشخاص الذين لديهم اضطرابات نفسية أكثر عُرضة للآلام المزمنة؟

  •     دراسة شملت ما يقارب ١٠ آلاف مشارك، بيّنت بأن نسبة حدوث آلام الظهر المزمنة chronic back pain لدى الأشخاص الذين لديهم اضطراب الاكتئاب، ٣ أضعاف أكثر، من الأشخاص الذين ليس لديهم الاضطراب.
  •     دراسة شملت أكثر من ٥٠ ألف مشارك، بيّنت بأن نسبة حدوث الصداع النصفي migraine لدى الأشخاص الذين لديهم اضطرابات القلق، ضعفين أكثر، من الأشخاص الذين ليست لديهم الاضطرابات.

 ما تفسير العلاقة بين الآلام المزمنة والاضطرابات النفسية؟

  1.  الأبحاث المبنية على التصوير الوظيفي functional imaging بينت بأن الألم المزمن يصاحبه تغيرات في مراكز الدماغ المرتبطة بضبط المشاعر.
  2.  ذكر بعض الباحثين بأن انخفاض وظيفة السيروتونين، كما يحدث في اضطراب الاكتئاب على سبيل المثال، يصاحبها انخفاض في وظيفة الدماغ لتسكين الألم.
  3.  وكذلك تم دراسة دور عدة نواقل عصبية neurotransmitters and neuropeptides بهذا الخصوص.
  4.  من الجانب النفسي، قد يُفسر حدوث الاكتئاب بعد الألم المزمن، بأنه نتيجة للشعور بالإحباط، وخاصة إذا لم يتم علاج الألم.
  5.  بعض الأحيان تتسبب بعض الأدوية التي قد تستخدم في علاج الألم إلى اضطرابات في المزاج، مثل الاستخدام المفرط لـ  opiate analgesics, benzodiazepines, and barbiturates.
  6. لازالت الدراسات قائمة لفهم العلاقة بين الضغط النفسي المزمن chronic stress والألم المزمن، بعض الفرضيات تذكر بأن الزيادة في إفراز هرمون cortisol نتيجة للضغط النفسي المزمن، ينتج عنه تغيرات في مراكز الدماغ المرتبطة بضبط الألم وكذلك بضبط المشاعر.


المراجع

الأول

الثاني

الثالث

الرابع

 

بالمختصرالمفيد:  

الألم الجسدي المزمن قد يزيد من احتمال حدوث اضطراب الاكتئاب أو اضطرابات القلق، والاضطراب النفسي كذلك تصاحبه نسبة أعلى من الآلام المزمنة. وقد تُفسَّر هذه العلاقة، بحدوث تغييرات في شبكات عصبية مشتركة.

 

المصدر


تعليقات