خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

منقول : العلاقة بين النوم المبكر والصحة النفسية ، بواسطة أ. أسامة الجامع ..

 

Photo by Tamar Waskey on Unsplash

في هذه التدوينة أجمع لكم سلسلة تغريدات تحت عنوان " النوم المبكر"، التي كتبها الأخصائي النفسي: أسامة الجامع – أخصائي أول ومعالج نفسي -، والتي تحدث فيها عن "العلاقة بين النوم المبكر والصحة النفسية".

" سأتحدث في عدة تغريدات عن أهم عادات الصحة النفسية على الإطلاق والتي لها صلة بتحسن مزاج الإنسان من عدمه، وهو موضوع " النوم المبكر" هل يؤثر على حياتنا، وما هي عواقب السهر وقلة النوم، خاصة عندما يكون اختيار وعادة يومية.

دراسة نشرتها مؤسسة Springer في أبريل عام 2015م لجامعة    Binghamton الأمريكية عن علاقة شدة الأفكار السلبية وتكرارها مع الذين من عادتهم النوم المتأخر. فكلما اعتدت النوم المتأخر اشتدت عليك الأفكار السلبية المزعجة، والعكس صحيح. بل إن النوم المتأخر يزيد من عملية التشاؤم لتصبح عادة ذهنية لديك، إن النوم المبكر لن يحل قضايا تؤرقك بالطبع لكنه سيجعلك تفكر بطريقة سليمة وموضوعية وبتركيز عالٍ تجاه تلك القضايا.

وجد الباحثون أن النوم المبكر يهدئ المشاعر، فالمشاعر لن تهدأ في حال النوم المتأخرلأن مزاجك لن يكون مرتاحاً لأنك قضيت ساعات غير كافية في النوم "تحتاج من 7-8 نوم". أما ما يخص كبار السن أنهم يحتاجون ساعات أقل فجمعية علم النفس الأمريكية لها رأي مختلف في ذلك سأتحدث عنه.

النوم المتأخر يتسبب في ارتفاع نسبة العصبية للفرد لمستوى لا يتناسب مع طبيعته السابقة، فيؤثر على تواصله على من حوله، فتغضبه الأمور الصغيرة التي لم تكن يعطيها بالاً في السابق. إن قلة ساعات النوم والسهر يزيد من احتمالية حوادث السيارات بسبب قلة التركيز، وإن النوم المبكر يزيد من قدرة الإنسان على الإنتاج في العمل بسبب زيادة التركيز والتذكر، فمن ينسى كثيرًا قد يكون من أسباب ذلك عادة السهر وقلة النوم.

النوم المبكر يؤثر إيجابيًا على مظهر الإنسان، من حيث الحيوية، ونضارة الوجه، ومظهر العينين وما هو أسفل العينين، فعلى المدى البعيد من يعتاد السهر يبدو مظهره متعباً وغير جذاب.

تذكر جمعية علم النفس الأمريكية APA أن كبار السن لا تقل لديهم ساعات النوم فهذه خرافة، لكن لا تكون ساعات النوم لديهم عند النوم متصلة بل متقطعة ( Van Dongen & Dinges, 2000 ).

نشرت مجلة The Archives of Internal Medicine في عدد اكتوبر 2004م أن العلاج المعرفي السلوكي أكثر فعالية من الأدوية لعلاج اضطرابات النوم وأكثر فعالية. وأن النوم العميق يزداد بوجود تمارين رياضية يمارسها الإنسان بانتظام. وينبغي الانتباه أنه لا يكفي أن تنال 7-8 ساعات نوم، بل ينبغي أن تنام مبكرًا وتتجنب السهرعند فعل ذلك، فمثلًا لا يصلح أن تنام بعد الفجر 8 ساعات وتتوقع التمتع بصحة نفسية وجسدية طوال اليوم.

في النهاية حديثي عن العادة الدائمة وليس أمورعارضة قد تسبب السهر للإنسان، وتذكر عاداتك تحدد جودة حياتك.

شكرًا للجميع.

مراجع علمية يمكن العودة إليها:

https://link.springer.com/article/10.1007%2Fs10608-014-9651-7

https://apa.org/topics/sleep/why.aspx  

انتهى "


تعليقات