خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

ترجمة منقولة : 10 سمات لشخصية المعالج النفسي الموهوب ..

Photo by cottonbro on Pexels


يمتلك المعالجون النفسيون الأكثر موهبة مجموعة من السمات الشخصية المشتركة والتى تمكنهم من العمل بفاعلية مع عملائهم ومساعدتهم، ويجب على اى شخص يفكر بمهنة العلاج النفسي أن يسأل نفسه الأسئلة التالية.

الأسئلة ال 10 قبل الانغماس في مهنة المعالج النفسي:

1-  هل أنت مستمع جيد؟

قبل كل السمات الأخرى، يجب أن يكون المعالج النفسي قادرًا على الإنصات النشط والانتباه ليس فقط لما يقوله العميل وإنما إلى لغة جسده الدقيقة والتى من خلالها يتكشف الكثير من المعلومات والتى تخدم المسار العلاجي.

2-  هل يمكنك الاحتفاظ بالأسرار؟

قاعدة أساسية أخرى للعلاج وهي أنه لا يتم الإفصاح عن أي شىء يقال بين المعالج وعميله، ما لم ينص القانون على ذلك، وكما هو مدون في أخلاقيات ممارسة المهنة والتى أقرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس.

3-  هل حقًا تهتم بالآخرين؟

قد يبدو هذا السؤال سخيفًا ولكن من المهم طرحه فالتواجد Empathy  هو العمود الفقري لمهنة علم النفس ولا يمكن تزويره، ومن المهم ان يفهم علماء النفس الألم العاطفي لعملائهم ويتواجدوا معه؛ أما أولئك الذين يعتريهم الإحباط من مشاكل عملائهم فلن يستمروا طويلًا.

4-  هل أنت بطبيعتك محلل/ماهر بطرح الاسئلة؟

أثناء الاستماع للعميل يجب على المعالج النفسي توجيه عملية العلاج بأسئلته الخاصة، بمهارة طرح الأسئلة الذكية والمتابعة والقدرة على تحليل العبارات الغامضة من قبل العميل للبحث عن المعاني الخفية.

5-  هل تعرف نفسك جيدًا؟

لا يتم إجراء أى تحليل من فراغ، لذلك يجب على المعالجين النفسيين أن يأخذوا في الاعتبار التحيزات الشخصية الخاصة بهم والمبنية على تعليمهم وخلفيتهم ووضعهم الإجتماعي ومعتقداتهم الدينية؛ ويجب أن يعرفوا كيفية التراجع عن حياتهم للتأكد من إمكانهم تقديم ملاحظات موضوعية.

6-  هل تشعر بالارتياح عند التحدث مع جميع أنواع الناس؟

سيأتي عملاء من خلفيات عرقية وسياسية واجتماعية واقتصادية وأخلاقية وثقافية متنوعة، وسيكتسب المعالج النفسي المهارات الشخصية لإجراء محادثات مع كل شخصية مختلفة.

7-  هل أنت شخص مستقر بشكل عام؟

لا أحد يتوقع أن يكون المعالجين النفسيين مثاليين، في النهاية هم بشر، ولكن قبل أن يتمكنوا من الجلوس على الاريكة وتقديم المساعدة يجب ان يتأكدوا من معالجة مشكلاتهم أولًا.

8-  هل أنت شخص متسامح؟

أثناء العلاج يجب على المعالجين النفسيين الكشف عن أعمق وأعمق أفكار ومخاوف العملاء لمساعدتهم على التعامل مع مشكلاتهم وللقيام بذلك يجب أن يتم يمتنع المعالجون عن إصدار الأحكام حتى ولو تعارض مع معتقداتهم الشخصية والأخلاقية،  كما يجب أن يتمتع المعالجون بالصبر.

9-  هل أنت جيد في حل الألغاز/الأحاجي؟

غالبًا ما يكون المعالجون الجيدون هم أولئك الذين يمكنهم استخدام المنطق لتجميع الحلول من معلومات محدودة. ويجب أن يكون المعالجون النفسيون قادرين على التعمق في البيانات الخارجية لتحديد جذور أسباب ضيق عملائهم والوصول للتشخيص الدقيق.

10-  هل أنت مبدع ومرن؟

علم النفس عمومًا يتطلب مهارات تحليلية ولكنه أيضًا فن وعلم متطور، ويجب أن  يكون المعالجون الأكثر فعالية منفتحون بما يكفي لتحدي الافتراضات السابقة حول السلوك البشري ومراعاة تغير المجتمع. العقل البشري معقد ومتغير ويجب ان يكون المعالجين متكيفين مع ذلك.

 

المصدر

المترجم #سيكولوجيستس


تعليقات