خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

الأكل القهري - البنجي - ، بواسطة د. منال مرغلاني ..

Photo by Tijana Drndarski from Pexels
 

في هذه التدوينة أجمع لكم سلسلة تغريدات كتبتها الطبيبة النفسية الفاضلة: منال مرغلاني - المتخصصة في إضطرابات اﻷكل - ، والتي تحدثت فيها عنالأكل القهري "..


" اليوم سوف أكتب لكم سلسلة عن ما يسمى بالأكل البنجي أو الأكل القهري أو Binge eating disorder :

كيف نستطيع التفريق بين الأكل الزائد و الأكل القهري ؟

الاثنين بيحصلوا لأن وقت الاكل نكون سرحانين وغير مركزين في مقدار شبعنا ، أو سبب أكلنا " لماذا نأكل الآن؟" ، ولكن الأكل القهري من اسمه بيكون مع النية والترصد أكثر من زيادة الأكل، فمثلًا الأكل الزائد: إنهاء كيس فشار أو شيبس مع فيلم السهرة أو أكل قطعتين حلو  ..

أمّا الأكل القهري فيكون له استعداد ونية؛ فاشتري قبلها بيوم كيس شوكولاتة مشكلة واخلصها  في جلسة وحدة سريّة واحرص ما أحد يشوفني وانا أسوي كذا، وما أوقف إلا لما الكيس كله يخلص كان أحد حالف عليّ والله لازم تاكليها ويخلص كله الآن!

أو يكون في كيكة صغيرة ( 4 – 6  قطع ) بالثلاجة واستنى الناس تخرج من البيت أو يناموا وأكلها كلها وما أوقف غير لما صحنها يفضى ويمكن آكل جنبها علبة ايسكريم كمان، أو اشتري ثلاثة أو أربعة ساندوتشات وأكلهم ورا بعض بطريقة قهرية وأتجاهل الإحساس الغير مريح بالامتلاء والتخمة ..

الأكل بهذه الطريق يجلب مشاعر الذنب والخزي والندم وتأنيب الذات والبعض يشتم نفسه في هذه النوبات، و لا يتم التخلص من الأكل عن طريق القي أو المسهلات أو الصيام أو الرياضة كما في البوليميا .

لماذا يصاب الناس بالأكل القهري ؟!؟

-         الجينات المسؤولة عن سلوك الأكل يمكن أن تُورّث للأبناء والأحفاد مما يؤثر على الدائرة الدماغية المتحكمة في المزاج والشهية وإمكانية الإصابة بالأكل القهري.

-         الطريقة التي يأكل بها الوالدين في المنزل: حين تنشأ مع أهل تعودوا على الأكل بدون تركيز وكميات كبيرة حتى في عدم وجود الجوع.

-         الاكتئاب النفسي غالبا ما يمكن له أن يؤدي للانخراط في الأكل القهري ؛ وُجد بالدراسات أن تقريبا خمسين بالمية من المصابين بالأكل القهري كانوا مصابين بالاكتئاب قبلها.

-         فقدان الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات يمكن له التسبب في الأكل القهري خصوصًا حين لا يكون المصاب به راضي عن صورة الجسد الذاتية وغير راضي عن وزنه.

-         الضغط النفسي المستمر والمزمن أو المفاجئ مثل الطلاق وفقدان الوظيفة أو المرض؛ ويبدأ على شكل أكل عاطفي ثم يتطور إلى أكل قهري في وجه أي من صعوبات الحياة والقلق.

-         آخر الأسباب وأكثرها حدوثًا بالرغم أنها من الأسباب الممكن الوقاية ضد حصولها ألا وهو الحميات الشديدة والقاسية.

كيف ممكن نتحكم في نوبات الأكل القهري ؟!

-         احتفظ بمفكرة للطعام على جوالك أو بدفتر صغير - يوميًا - لكل الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة؛ لتتعرف على كميات ونوعيات أكلك وأوقات الأكل القهري وعلاقتها بما يجري بحياتك من أحداث وضغوط.

-         كُلْ وجبات منتظمة بحصص موزونة وصحية ومعقولة خلال اليوم؛ وذلك لضمان استقرار معدل السكر بالدم مما يمنع الاحساس المتكرر بالجوع والرغبة بالأكل.

-         حدد كميات الوجبة الخفيفة.

-         لا تأكل من كيس كبير أو علبة كبيرة؛ خذ حصتك وأغلق كيس أو علبة الباقي واخفيها عنك.

-         لا تحضر الأكل المسبب للأكل القهري للمنزل بكميات كثيرة، وكُلْ حصة واحدة منه أسبوعيًا خارج المنزل.

-         اشتري عبوات صغيرة من الايسكريم والشوكولاتة.

-         قبل أن تضع الأكل في فمك اسأل نفسك : هل أنا جائع الجوع الفسيولوجي لخلو بطني من الاكل وما أكلت لي ثلاثة أربعة ساعات ؟  أو أنا مهموم  .. قلقان .. طفشان .. زعلان ؟!

-         حاول الاسترخاء والتخلص من المشاعر السلبية بالرياضة، المشي، الرقص، اليوجا، التأمل، الصلاة، الرسم، القراءة، التلفاز، الكلام، الكتابة، العزف ..... "

 

المصدر


تعليقات