خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

الإبداع والبساطة وجهان لعملة واحدة اسمها إعادة التدوير ( أفكار مُجربة ) ..

 

Photo by ready made from Pexels

أنا من الناس اللي تقدر إعادة التدوير بكل أشكاله .. أحب فيه فكرة إحياء الحياة لشي مات أو على مشارف الموت ، وفكرة تقبل المختلف كيف ما كان، وضمّه لكيان مبدع ومبتَكر !

صحيح إني ذات تجارب مبتدئة في هذا المجال ، لكني أحاول بكل الطرق الاستفادة من كل شي ممكن تقع عليه عيني ويشغل حيز من تفكيري ..

لذلك قررت إني أجمع كل الأفكار اللي سويتها تحت بند إعادة التدوير - ولو كان بشكل جزئي - ، واكتبها هنا ، لعل أحد يستفيد منها يومًا ما ..

بس قبل لا أبدأ أحب أشارككم معلومات خفيفة خرجت بها من بحث بسيط عن الموضوع :

تُعرف الوكالة الأمريكية لحماية البيئة ( EPA ) إعادة التدوير بأنه : " عملية جمع ومعالجة المواد التي كان من الممكن التخلص منها وتحويلها إلى منتجات جديدة، تفيد المجتمع والبيئة " ..

من فوائد إعادة التدوير:

-         يقلل من كمية النفايات التي يتم إرسالها إلى مكب النفايات والمحارق .

-         يحافظ على الموارد الطبيعية مثل الأخشاب والمياه والمعادن .

-         يمنع التلوث عن طريق تقليل الحاجة إلى تجميع مواد خام جديدة .

-         يحافظ على الموارد القيمة .

-         يزيد الأمن الاقتصادي من خلال استغلال مصدر محلي للمواد .


Photo by Pixabay from Pexels

  أبدأ هالموضوع مع أول مكوّن ، واللي نستفتح به حتى صباحاتنا على الأغلب ، وهو القهوة  :

أولًا : عندكم قهوة ما عادت صالحة للاستخدام ؟  أو  تستخدمون آلات القهوة المنزلية ؟

بالنسبة للنوع الأول : احتفظوا فيها مثل ما هي ..

وأما بالنسبة لآلات القهوة لا ترمون كبسولات القهوة المستخدمة ، بل قوموا بالتالي :

فرغوا محتوى الكبسولات المستخدمة  في صحن كبير - بشكل يساعد في إن الرطوبة اللي فيها تروح - وتصير شبه بودرة مرة أخرى  ، ثم تُحفظ في كيس بلاستيك داخل الفريزر ..

" وفي كل مرة تحتاجوها، حددوا الكمية المراد استخدامها ثم أعيدوا بقية الكمية للفريزر - المجمد - "

في ماذا يمكن استخدامها ؟!

- استخدمها كمقشر جسم بديل لمقشر فرانك ( ولكن تأكدوا من : إن الموضوع ما يسبب لكم حساسية ) ..

- مقشر ومنظف  لفروة الرأس ويستخدم لمعالجة الروائح والقشرة ، وطريقته كالتالي : ملعقة شامبوأي نوع ، معلقة زيت جوز الهند أو زيت اللوز( استخدم جوز الهند ) ، ملعقة خل تفاح ، ملعقة بيكربونات الصوديوم ، ملعقتين سكر ، ملعقتين قهوة تركية ( كنت استخدم قهوة عربية لم تعد صالحة للاستخدام ، أو كبسولات القهوة المعاد تدويرها ، وأحيانا قهوة تركية ) ..

تخلط المقادير وتوزع على فروة الرأس ، ثم نفرك ( أرجوكم لا تفركون بقوة ، خلوا حركتكم خفيفة وناعمة عشان الشعرلا يطيح ) ، تُستخدم مرة كل أسبوعين .. * فكرة هالمقشر من حساب د / هند .. عناية وأفكار *

ثانيًا : حثال / حثل القهوة ( المتبقي من القهوة سواء قهوة عربية / تركية ) :

استخدمها لما يكون فيه ريحة زفر في حوض الغسيل في المطبخ – أو المغسل – أو في المواعين نفسها ، أو حتى بعد ما أنظف الدجاج أو اللحم .. أضيف للحثال موية وأسكبه على المواعين أو في حوض الغسيل واخليه شوي ثم أغسله .. وأحيانًا أنقّع القدوراللي تبقى فيها ريحة بالحثال .. وتخف حدة الريحة وأحيانًا كثيرة تختفي ..


Photo by Anna Shvets
from Pexels

     من الأمور الأخرى اللي أعدت تدويرها هو أكياس الملابس ( تبع محلات المغاسل ) :

-   أحرص كثير على استخدام المريلة عند غسيل المواعين :

* اضطريت يوم من الأيام استخدام هالكيس =/ ، كيف ؟ : قصيته من فوق وصارت مفتوح من الجهتين ، ولبسته وصار مريلة غريبة شوي بس تفي بالغرض الأساسي وهو إن ملابسك ما تتبلل بموية الغسيل ..

* المرة الثانية ، كنت أعاني كثير من المريلة القماشية اللي كنت استخدمها ، واللي بطبيعة الحال إنها تتبلل بالماء وينتقل البلل لملابسي ، فجت ببالي فكرة تبطين المريلة القماشية بنفس الكيس هذا ! كيف ؟ : قلبت المريلة على وجهها وحطيت الكيس عليها – وممكن تستخدمون السلوفان الثقيل " المشمّع " - وثبتّهم على بعض بالدباسة – وممكن خياطتها بالمكينة في حال توفرت الامكانية والرغبة - ، وبعدين قصيت الزايد من الأطراف .. وهذي بتكون مرتبة أكثر من الأولى بكل تأكيد ..

-   البعض عنده وسايد أو بطانيات إضافية ( سواء كانت استخدام خاص أو للضيوف ) ، وأحيانًا تضيع أكياسها الحافظة أو ينشق جزء منها ! ، ونصير نشيل هم إنها تتعرض للغبار أو التلف !

من الأمور اللي ساعدتنا فيها هذي الأكياس : إنها حلت محل الأكياس الحافظة بشكل كامل أو بشكل جزئي ، كيف ؟ : ربطت الجزء العلوي من كيس المغسلة بحيث يبقى مفتوح من جهة وحدة فقط – ممكن تقلبون الكيس بعد ما تربطونه من فوق إذا تحبون يكون شكلها مرتب ، بحيث تكون الربطة من الداخل - وحطوا فيها الأغراض ( بطانيات ، وسائد ، ... ) ، وبعد الانتهاء حاولوا إخراج الهواء إما بشكل يدوي عن طريق الضغط أو باستخدام المكنسة الكهربائية ( هنا الطريقة ) واربطوها .. 


Photo by Lisa Fotios
from Pexels


أخيرًا : إعادة تدوير لمفرش سفرة قديم ( خامته بلاستيك - مشمع ) ، وتحويله إلى مريلة غسيل ( واضح إن الغسيل مسوي لي أزمة =D ؟ )

استخدمت مريلة قديمة كباترون خياطة وخيطتها بمكينة الخياطة ..

مرجع إضافي متعلق بإعادة التدوير

تعليقات