خلاصة سنة الامتياز - علم نفس اكلينكي : جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن 3> ..

وصفة نباتية : الفول الفاخر ..


Photo By Me 

يُقال لي وحتى أنا أقول إني أحسن وحدة تسوي الفول وبكل فخر، أو إن صحّت العبارة إن فولي هو الألذّ دائمًا =) .. وإليكم الوصفة:

المقادير:
-  بصلة متوسطة أو نصف بصلة كبيرة مقطعة مكعبات كبيرة
-  حبتين طماطم متوسطة الحجم أو حبة كبيرة مقطعة مكعبات كبيرة
-  فلفل أخضر حار ( العدد حسب الرغبة، ويمكن الاستغناء عنه )
-  1 و 1/2 ملعقة أكل  من معجون صلصة الطماطم
-
 علبتين فول سادة – فول مدمس - ( اللي بدون نكهات أو خلطات )
-
 البهارات ( بالملاعق المعيارية: القياس tsp ): 3/4 ملح، 1/2 فلفل أسود , 1 كزبرة، 3/4 كمون ( يمكن الاستغناء عنه – مو دائمًا أضيفه )

الطريقة :

- على نار متوسطة يوضع قدر فيه قليل من الزيت وأبدأ بعمل كشنة عادية : البصل ولما يبدأ يذبل أضع الفلفل والطماطم وأضيف تقريبا ملعقة أكل مو مليانة من معجون طماطم، وأقلبهم جيدًا ..
- وفي هذه الأثناء نفرغ الفول في كأس الخلاط العادي ( يُفضل غسل الفول بالماء فقط  وتصفيته  قبل استخدامه – للتخلص من الصوديوم الموجود ) ونضيف له ربع إلى نصف علبة الفول ماء دافي وممكن زيادة، ونخلطه حتى يصبح قوامه سائل وثقيل  ..
- نضع الكشنة في إناء آخر، ثم نسكب الفول المخلوط  في نفس القدر وعلى نار منخفضة، ونخلط الكشنة في الخلاط ( أضيف قليل من الماء تقريبا ربع إلى نصف علبة الفول ) ، ثم أضيف الكشنة إلى القدر مع الفول وأضيف البهارات وهنا أضيف نصف الملعقة صلصة طماطم وموية .. ونحركه ثم نغطي عليه ونخليه على نار هادئة لمدة 5-8 دقائق ..

أو إذا كان عندك الخلاط الكهربائي اليدوي هذا :

فمكن بعد عمل الكشنة أضيف الفول والبهارات وأقلبها، ثم أضيف الماء ( ماء بمقدار علبة فول ) وأخليها تطبخ لفترة 10 – 15 دقيقة، وبعدها أفرمه أو أخلطه بالخلاط وهنا ممكن يحتاج زيادة ماء ( أضيف تقريبا ثلث لنصف علبة الفول )، وأرجعه على النار وأضيف له بقية الصلصة وأذوق البهار وأخليه يطبخ لمدة 5 دقائق تقريبًا ..

الاضافات النهائية أو التزيين :
المجال مفتوح حسب رغبتك: ممكن طحينة سايلة ولها طرق نباتية وطرق عادية استخدمي اللي يريحك .. وممكن زيت زيتون وزعتر الشامي أو دقة المدينة .. ويقدم مع شرائح بصل أبيض وفلفل أخضر حار ، وبالعافية ..





تعليقات